كل طفل فريد، مبدع ومبتكر بطبيعته, ينمو ويتطور بشكل مختلف عن غيره. وهنا بعض المعلومات الهامة عن المراحل التنموية الرئيسية التي يمكن للآباء استخدامها لتساعدهم في رصد مراحل نمو أطفالهم وتحديد أي مؤشرات أولية تستدعي الانتباه والحذر:

التطور البدني :

  • التشنج، وارتعاش الذراع
  • رفع اليدين لمستوى العينين والفم
  • تحريك الرأس من جانب إلى آخر أثناء الاستلقاء على البطن.
  • تأرجح الرأس إلى الخلف في حال لم يتم دعمه
  • إبقاء اليدين مغلقتين بقبضة ضيقة
  • حركات لا إرادية قوية

التطور السمعي والبصري

  • التركيز لمسافة تبعد 8 إلى 12 إنش (20.3 إلى 30.4 سم)
  • زوغان العين والحول في بعض الأحيان
  • يفضل الأنماط ذات الأسود والأبيض أو ذات الألوان عالية التباين
  • يفضل الوجه الإنساني عن جميع الأنماط الأخرى
  • النضوج التام للسمع
  • القدرة على التعرف على بعض الأصوات
  • الالتفات نحو الأصوات المألوفة أحياناً

التطور الحسي:

  • يفضل الروائح الحلوة
  • يتجنب الروائح المُرّة أو الحمضية
  • القدرة على التعرف على رائحة حليب أمه
  • يفضل الملمس الناعم عن الخشن
  • يكره التصرفات الفظة أو المفاجئة

المؤشرات الأولية:

  • يمتص بشكل ضعيف ويتغذى ببطء
  • لا يرمش لظهور الضوء الساطع
  • لا يركز أو يتتبع الحركة بجانبه
  • نادراً ما يحرك الذراعين والساقين، ويبدو متخشباً
  • تبدو الأطراف مفككة ومرنة بشكل مفرط
  • ارتعاش الفك السفلي باستمرار، حتى في حال عدم البكاء أو التحمس
  • لا يستجيب للأصوات الصاخبة

التطور البدني :

  • رفع الرأس والصدر أثناء الاستلقاء على البطن.
  • يدعم الجزء العلوي من الجسم بذراعيه عند الاستلقاء على البطن.
  • القدرة على مد الساقين والركل عند الاستلقاء على البطن.

  • القدرة على فتح وإغلاق اليدين
  • القدرة على الدفع بأسفل الساقين عند وضع القدمين على سطح ثابت
  • تحريك اليد إلى الفم
  • القدرة على ضرب الأشياء المتدلية بيديه
  • القدرة على الإمساك وهز الألعاب التي تمسك باليد.

التطور السمعي والبصري

  • النظر إلى الوجوه باهتمام
  • يتبع الأشياء المتحركة
  • يتعرف على الناس والأشياء المألوفة عن مسافة
  • يبدأ باستخدام اليدين والعيون بتناسق
  • الابتسامة عند سماع صوتك
  • يبدأ بالثرثرة وإصدار الأصوات
  • يبدأ بتقليد بعض الأصوات
  • يلتفت برأسه باتجاه الصوت

التطور العاطفي والاجتماعي

  • يبدأ تطوير ابتسامة اجتماعية
  • يستمتع باللعب مع أشخاص آخرين، وقد يبكي إذا توقف اللعب
  • تزداد القدرة على التواصل من خلال تعابير الوجه والجسم
  • تقليد بعض الحركات وتعبيرات الوجه

المؤشرات التحذيرية:

  • لا يبدي تفاعلاً مع الأصوات الصاخبة
  • لا يلاحظ حركة يديه عند بلوغ الشهرين
  • لا يبتسم عند سماع صوتك عند بلوغ الشهرين
  • لا يتبع الأجسام المتحركة بعينيه من شهرين إلى ثلاثة أشهر
  • لا يدرك الأشياء ولا يحملها عند بلوغ الثلاثة أشهر
  • لا يبتسم للناس عند بلوغ الثلاثة أشهر
  • غير قادر على دعم رأسه جيدا عند بلوغ الثلاثة أشهر
  • غير قادر على الوصول أو الإمساك بالألعاب من ثلاثة إلى أربعة أشهر
  • غير قادر على الثرثرة وإصدار الأصوات من ثلاثة إلى أربعة أشهر
  • غير قادر على جلب الأجسام إلى فمه عند بلوغ الأربعة أشهر
  • يبدأ بإصدار الأصوات، دون محاولة لتقليد أي من الأصوات الخاصة بك عند بلوغ سن الأربعة أشهر
  • غير قادر على الدفع بأسفل الساقين عند وضع القدمين على سطح ثابت عند بلوغ سن الأربعة أشهر
  • يواجه صعوبة في نقل إحدى أو كلتا العينين في كل الاتجاهات
  • تكرار حول العينين (أما الحول العرضي للعيون فيعتبر أمر طبيعي في الأشهر الأولى من العمر)
  • عدم الاهتمام بالوجوه الجديدة، أو الخوف الزائد من الوجوه الجديدة أو المناطق الغريبة
  • تكرار الحركة الانعكاسية للرقبة (عدم ثباتها) في سن الأربعة إلى الخمسة أشهر

التطور البدني:

  • القدرة على التقلب في كلى الاتجاهين (من الأمام إلى الخلف، والرجوع إلى الأمام)
  • القدرة على الجلوس بدعم اليدين، ومن ثم بدون دعم
  • القدرة على دعم وزن الجسم بأكمله على الساقين
  • القدرة على الوصول للأشياء بيد واحدة
  • القدرة على نقل الأشياء من يد إلى الأخرى
  • القدرة على الإمساك بالأشياء بحركة التمشيط لا الكمش.

التطور البصري:

  • تطور الرؤية الكامل للألوان
  • اكتمال ونضوج الرؤية عن بعد
  • القدرة الكاملة على تتبع الأجسام المتحركة

التطور اللغوي:

  • يستجيب لسماع اسمه الخاص
  • الاستجابة لأوامر النهي “لا”
  • القدرة على تمييز العواطف من خلال نبرة الصوت
  • يستجيب للأصوات بصوته الخاص
  • يستخدم الصوت للتعبير عن الفرح والاستياء
  • يصدر أصواتاً تحمل حروفاً ساكنة

التطور الإدراكي

  • القدرة على العثور على أجسام مخبأة جزئيا
  • القدرة على الاستكشاف باستخدام الفم واليدين
  • بذل الجهد للحصول على الأشياء التي يصعب الوصول إليها

التطور العاطفي والاجتماعي

  • الاستمتاع باللعب مع الآخرين
  • الاهتمام بما يظهر على المرآة
  • الاستجابة لتعبير الآخرين للمشاعر ويظهر البهجة في كثير من الأحيان

المؤشرات التحذيرية:

  • يبدو متخشباً، والعضلات ضعيفة
  • يبدو مرن جدا غير متماسك كالدمية المصنوعة من القماش
  • عدم ثبات الرأس عند وضعية الجلوس
  • القدرة على الوصول للأشياء بيد واحدة
  • يرفض الاحتضان
  • لا يظهر أي مودة للشخص المهتم به
  • لا يبدي متعة بوجود الناس من حوله
  • تكرار الحول في إحدى أو كلتا العينين
  • استمرار ظهور الدموع والإفرازات في العين، والحساسية للضوء
  • عدم الاستجابة للأصوات من حوله
  • يواجه صعوبة في إيصال الأشياء لفمه
  • غير قادر على إدارة رأسه لتحديد الأصوات عند بلوغ سن الأربعة أشهر
  • غير قادر على التقلب في الاتجاهين (من الأمام إلى الخلف، والرجوع إلى الأمام) عند بلوغ سن الخمسة أشهر
  • يبدو دائم التذمر وصعب الإرضاء في الليل بعد سن الخمسة أشهر
  • لا يبتسم تلقائيا بعد سن الخمسة أشهر
  • غير قادر على الجلوس حتى بتوفير المساعدة عند بلوغ سن الستة أشهر
  • لا يضحك أو يصدر أصوات عالية عند بلوغ سن الستة أشهر
  • غير قادر على الوصول للأجسام من حوله من ستة إلى سبعة أشهر
  • غير قادر على اتباع الأجسام بعينيه من مسافة قريبة (1 قدم) [30 سم] أو بعيدة (6 أقدام) [180 سم] عند بلوغ سن السبعة أشهر
  • غير قادر على دعم وزن جسمه بساقيه عند بلوغ السبعة أشهر
  • لا يحاول جذب الانتباه من خلال تصرفاته عند بلوغ سن السبعة أشهر
  • لا يثرثر عند بلوغ سن الثمانية أشهر
  • لا يظهر أي اهتمام في ألعاب “البيكابو (التخفي)” عند بلوغ سن الثمانية أشهر

التطور البدني :

  • القدرة على الجلوس دون مساعدة
  • الزحف على البطن إلى الأمام عن طريق السحب باليدين والدفع بالساقين
  • يجلس بوضع اليدين والركبتين
  • القدرة على الزحف على اليدين والركبتين ودعم الجسم عليهما
  • ينتقل من وضعية الجلوس إلى وضعية الزحف أو الاستلقاء على المعدة
  • يسحب بنفسه للأعلى حتى يقف
  • يمشي ممسكاً بحافة الأثاث
  • يقف للحظات دون دعم
  • القدرة على المشي لخطوتين أو ثلاث خطوات دون دعم

تطور مهارات اليد والأصابع:

  • يستخدم آلية الكمش للحصول على الأشياء من حوله
  • القدرة على طرق مكعبين ببعضهما البعض
  • القدرة على وضع الأشياء في الصندوق
  • القدرة على استخراج الأشياء من الصندوق
  • القدرة على نثر الأشياء من حوله
  • القدرة على الوخز بإصبع السبابة
  • محاولة تقليد الخربشة

تطور مهارات اللغة:

  • يولي اهتماما كبيراً للكلام من حوله
  • يستجيب لطلبات شفهية بسيطة
  • الاستجابة للأوامر الناهية “لا”
  • يستخدم الإيماءات البسيطة، مثل هز الرأس عند الاعتراض
  • محاولة الكلام أو الثرثرة مع بعض الانحناءات
  • يقول “دادا” و “ماما”
  • يستخدم أسلوب التعجب في التعبير مثل “أوه-أوه”
  • يحاول تقليد بعض الكلمات

التطور الإدراكي

  • بدء الاستكشاف بطرق مختلفة وعديدة مثل
  • (الهز، الطرْق، الرمي، الإسقاط)

  • يجد الأشياء المخبأة بسهولة
  • ينظر إلى الصورة الصحيحة في حين تسميتها
  • تقليد الإيماءات
  • يبدأ باستخدام الأشياء من حوله بشكل صحيح (الشرب من الكأس، تسريح الشعر بالفرشاة، الاتصال عبر الهاتف، والاستماع إلى المتحدث)

التطور العاطفي والاجتماعي

  • يبدي الخجل أو التحفظ أمام من لا يعرفهم
  • يبكي عند ذهاب الأم أو الأب
  • يستمتع بتقليد الأشخاص أثناء اللعب
  • يفضل لعباً وأشخاصاً عن غيرهم
  • يختبر ردة فعل الأب أو الأم لبعض تصرفاته وقت الطعام (ما هي ردة فعلهم إذا رفض الأكل)
  • يختبر ردة فعل الأب أو الأم لبعض تصرفاته (ما هي ردة فعلهم إذا بكى بعد أن يغادروا حجرته)
  • يبدي خوفاً في بعض الحالات
  • يفضل الأم و / أو مقدّم الرعاية المنتظم على جميع الآخرين
  • يكرر الأصوات أو الإيماءات لجذب الاهتمام
  • يلتقط الطعام بأصابعه ويتناوله
  • يمد الذراع أو الساق للمساعدة عند ارتداء الملابس

المؤشرات التحذيرية:

  • غير قادر على الزحف
  • يسحب جانب واحد من الجسم أثناء الزحف (لأكثر من شهر)
  • لا يمكنه الوقوف إن لم يكن مدعوماً
  • لا يحاول البحث عن الأشياء التي يتم تخبئتها أمامه
  • لا ينطق بكلمة واحدة مثل “ماما” أو “دادا”
  • غير قادر على الإيماء، مثل التلويح باليد أو هز الرأس
  • غير قادر على الإشارة إلى الأشياء أو الصور

التطور البدني :

  • يمشي وحده دون الحاجة لمساعدة
  • القدرة على سحب الألعاب من ورائه أثناء المشي
  • القدرة على حمل لعبة كبيرة أو عدة ألعاب أثناء المشي
  • القدرة على الجري
  • القدرة على الوقوف على رؤوس الأصابع
  • القدرة على ركل الكرة
  • التسلق من وإلى الأثاث دون مساعدة
  • القدرة على صعود الدرج والنزول من عليه
  • تحقيق المهارات الاساسية لليد والأصابع
  • الخربشة بشكل عفوي
  • قلب الحاويات لتفريغها من المحتويات
  • القدرة على بناء برج من أربع مكعبات أو أكثر
  • استخدام يد أكثر من الأخرى

التطور اللغوي:

  • ينظر إلى الصورة الصحيحة إذا كانت تحمل اسماً
  • القدرة على التعرف على أسماء الأشخاص المألوفين، والأشياء، وأعضاء الجسم
  • القدرة على نطق كلمات مفردة (من خمسة عشر إلى ثمانية عشر شهراً)
  • القدرة على استخدام عبارات بسيطة (من ثمانية عشر إلى أربعة وعشرين شهراً)
  • القدرة على تركيب جملة من كلمتين لأربع كلمات
  • يتبع بعض التعليمات البسيطة الموجهة له
  • القدرة على تكرار بعض الكلمات التي يسمعها في محادثة ما

التطور الإدراكي:

  • القدرة على إيجاد الأشياء المخبأة حتى وإن كانت مغطاة بطبقتين أو ثلاث طبقات
  • يبدأ التمييز بين الأشكال والألوان
  • يبدأ اللعب باستخدام الخيال والتمثيل
  • تكوين المعالم الاجتماعية والعاطفية
  • تقليد سلوك الآخرين، وخاصة البالغين والأطفال الأكبر سناً
  • إدراك الذات والوعي بالتميز عن الآخرين
  • إبداء الحماس المتزايد للتواجد مع أطفال آخرين
  • إظهار استقلالية متزايدة
  • إبداء التهور في بعض السلوكيات
  • زيادة القلق الناجم عن الانفصال نحو منتصف العام الثاني، ثم يبدأ في التلاشي

المؤشرات التحذيرية:

  • غير قادر على المشي في عمر الثمانية عشر شهراً
  • عدم القدرة على تطوير نمط للمشي على كعب القدم ومن ثم الأصابع بعد مرور عدة أشهر على تعلم المشي، أو المشي حصرياً على أصابع القدمين
  • لا ينطق بخمسة عشر كلمة على الأقل في عمر الثمانية عشر شهرا
  • غير قادر على تركيب جملة من كلمتين عند بلوغ عامه الثاني.
  • غير مُلِم بوظائف الأشياء المنزلية الشائعة (مثل الفرشاة والهاتف والجرس والشوكة والملعقة) عند بلوغ الخمسة عشر شهراً
  • لا يقلد التصرفات أو الكلمات عند بلوغه الثالثة من عمره
  • غير قادر على اتباع الإرشادات البسيطة عند بلوغه العام الثاني.
  • غير قادر على دفع لعبة بعجلات وهو في الثانية من عمره

التطور البدني:

  • القفز والوقوف على قدم واحدة لمدة خمس ثوان
  • القدرة على صعود الدرج والنزول من عليه
    دون دعم
  • القدرة على ركل الكرة إلى الأمام
  • القدرة على إلقاء الكرة باليد
  • القدرة على الإمساك بالكرة المرتدة
  • القدرة على التحرك إلى الأمام والخلف بسهولة ورشاقة

تطور مهارات اليد والأصابع

  • القدرة على نسخ الأشكال المربعة
  • القدرة على رسم شخص بجزئين إلى أربعة أجزاء من الجسم
  • القدرة على استخدام المقص
  • القدرة على رسم الدوائر والمربعات
  • القدرة على نسخ بعض الأحرف الكبيرة

التطور اللغوي

  • يدرك مفهوم “التشابه” و “الاختلاف”
  • يتقن بعض القواعد النحوية الأساسية
  • يستخدم جملاً تتكون من خمس إلى ست كلمات
  • يتحدث بوضوح كافٍ يسهل على الغريب فهمه
  • قادر على سرد القصص

التطور الإدراكي

  • قادر على تسمية الألوان بشكل صحيح
  • يدرك مفهوم العد وقد يعرف بعض الأرقام
  • يتعامل مع المشاكل من وجهة نظر واحدة
  • يبدأ باستيعاب مفهوم الوقت
  • قادر على تلقي ثلاثة أوامر في ذات الوقت
  • قادر على تذكر أجزاء من القصة
  • يدرك مفهوم “التشابه” و “الاختلاف”
  • القدرة على الانخراط في اللعب الخيالي

التطور العاطفي والاجتماعي:

  • يبدي اهتماماً لخوض تجارب جديدة
  • يتعاون مع غيره من الأطفال
  • يتقمص دور “الأم” أو “الأب” أثناء اللعب
  • يزداد ابتكاره في اللعب الخيالي.
  • يستمتع بتبديل وارتداء الملابس
  • يتفاوض لإيجاد حلول للخلافات
  • يبدو أكثر استقلالية
  • يتخيل العديد من الصور الغير مألوفة “وحوشاً”
  • ينظر إلى نفسه على أنه شخص كامل له جسم وعقل ومشاعر
  • لا يميز بين الخيال والواقع في كثير من الأحيان

المؤشرات التحذيرية:

  • غير قادر على رمي الكرة باليد
  • غير قادر على القفز والهبوط في نفس المكان
  • غير قادر على ركوب دراجة ثلاثية العجلات
  • غير قادر على الإمساك بقلم التلوين بين الإبهام وأصابع اليد
  • يواجه صعوبة في الخربشة
  • غير قادر على تركيب أربع مكعبات فوق بعضها البعض
  • يتشبث أو يبكي كلما تركه والداه
  • لا يظهر أي اهتمام للألعاب التفاعلية
  • لا يتفاعل مع غيره من الأطفال
  • لا يستجيب للأشخاص من خارج نطاق الأسرة
  • لا يشارك في اللعب الخيالي
  • يقاوم تبديل الملابس، والنوم، واستخدام المرحاض
  • يتذمر بشدة دون القدرة على ضبط النفس عندما يغضب أو يستاء
  • غير قادر على نسخ دائرة
  • غير قادر على تركيب جمل بأكثر من ثلاث كلمات
  • غير قادر على استخدام “أنا” و “أنت” بشكل صحيح

التطور البدني :

  • لديه القدرة للوقوف على قدم واحدة لمدة عشر ثوان أو أكثر
  • يقفز، ويتشقلب
  • يتأرجح، ويتسلق
  • قادر على التخطي (أو نط الحبل)

تطور مهارات اليد والأصابع

  • قادر على نسخ مثلث وغيره من الأشكال الهندسية
  • قادر على رسم شخص له جسم
  • يكتب بعض الحروف
  • قادر على تبديل ملابسه دون مساعدة
  • قادر على استخدام شوكة، وملعقة، وأحياناً سكين
  • يعتمد على نفسه عند استخدام المرحاض

التطور اللغوي

  • يتذكر جزء من القصة
  • قادر على تركيب جملا بأكثر من خمس كلمات
  • يستخدم صيغة المستقبل في حديثه
  • يحكي قصصاً أطول
  • يقول الاسم والعنوان

التطور الإدراكي

  • قادر على عد عشرة أشياء أو أكثر
  • قادر على تسمية أربعة ألوان على الأقل بشكل صحيح
  • يبدي استيعاب لمفهوم الوقت بشكل أفضل
  • يدرك الأشياء المستخدمة في المنزل بشكل يومي (المال والغذاء والأجهزة المنزلية)

التطور العاطفي والاجتماعي:

  • يبدي رغبة في إرضاء الأصدقاء
  • يرغب في أن يكون مثل أصدقائه
  • أكثر استجابة للأصول والقواعد
  • يحب الغناء والرقص والتمثيل
  • يبدي استقلالیة أکبر وقد يقوم بزيارة الجيران دون مرافق
  • إدراك الحس الجنسي
  • قادر على التمييز بين الخيال والواقع
  • متطلباً في بعض الأحيان، ومتعاون للغاية في أحيان أخرى

المؤشرات التحذيرية:

  • يبدي سلوكيات الخوف وكذلك الخجل الشديدين
  • يبدي سلوك عدواني للغاية
  • غير قادر على الانفصال عن الوالدين دون احتجاج مبالغ فيه
  • سريع التشتت غير قادر على التركيز على نشاط واحد لأكثر من خمس دقائق
  • يبدي اهتماماً قليلاً في اللعب مع الأطفال الآخرين
  • يرفض التجاوب مع الناس بشكل عام، أو يستجيب بشكل سطحي
  • نادرا ما يستخدم الخيال أو التقليد في اللعب
  • يبدو غير سعيد أو حزين في الكثير من الوقت
  • قليل المشاركة في مجموعة من الأنشطة المختلفة
  • يتجنب الاختلاط فيبدو منعزلا عن الأطفال والبالغين
  • غير قادر على التعبير عن الكثير من المشاعر
  • يواجه صعوبة في تناول الطعام أو النوم أو استخدام المرحاض
  • غير قادر على التمييز بين الخيال والواقع
  • يبدو سلبي بشكل غير عادي
  • غير قادر على استيعاب الأوامر التي تتكون من شقين وبينها أداة للربط (“ضع الكأس على الطاولة”؛ “أحضر الكرة من تحت المقعد”)
  • غير قادر على إعطاء اسمه الأول والأخير بشكل صحيح
  • غير قادر على استخدام صيغ الجمع أو الماضي بشكل صحيح عند التحدث
  • لا يتحدث عن أنشطته وتجاربه اليومية
  • غير قادر على بناء برج من ستة إلى ثمانية مكعبات
  • لا يبدو مرتاحاً عند الإمساك بالألوان
  • يجد صعوبة في تبديل الملابس
  • غير قادر على استخدام فرشاة الأسنان بكفاءة
  • غير قادر على غسل وتجفيف اليدين

شكر خاص لتشايلد مايند انستيتيوت لتوفير هذا المحتوى

مركزنا

فريق عملنا

خدماتنا